الثلاثاء، 6 يناير 2015

الدعاية,تعريفها,انواعها

الدعاية.... او كما تعرف (بروباجندا) "Propaganda".
كثير منا يسمع مصطلح الدعاية مرات عديدة ولكن تعريفها تحديدا هى: محاولة لإقناع الآخرين في قبول معتقد معين، بدون إعطاء أي دليل ذاتي، أو أرضية منطقية لقبوله، سواءاً أكان هذا الدليل موجوداً أم لا.
والدعاية لها انواع عديدة لايعرفها سوى العاملين فى هذا النطاق او الدارسين لها.
تنقسم انواع الدعاية الى ثلاثة انواع: ( الدعاية البيضاء - الدعاية السوداء - الدعاية الرمادية )
* اولا: الدعاية البيضاء:
وفيها يقوم القائم بالاتصال ( الدعائى ) بنفسه بإظهار آرائه وقناعاته، ويطلب من المتعرضين للدعاية أن يستجيبوا له، فالمصدر هنا معروف، وأهدافه ومقاصده محددة، ويدرك الجمهور بأن هناك محاولة للتأثير فيه. 

* ثانياً: الدعاية السوداء:
وهي الدعاية التي تميل إلى إخفاء أهدافها، وهويتها، وأهميتها، ومصدرها، والناس لا يعون بأن هناك أحداً يريد أن يؤثر فيهم، ولا يشعرون بأنهم مدفوعون إلى اتجاه محدد. 

* ثالثاً: الدعاية الرمادية:
وهي لون من ألوان ( الدعاية - البروباجندا ) يكون بين الدعاية البيضاء والسوداء، حيث تخفي ضمن خطابها المعلن أموراً أخرى غير معلنة.
تابعونا لمعرفة المزيد على مدونة ميكسيوجى لـ التسويق الالكترونى 

0 التعليقات:

إرسال تعليق